تفاعل الأدب مع الفنون والعلوم والمعارف
جامعة 8 ماي 1945
كلّية الآداب واللّغات
مخبر الدّراسات اللّغوية والأدبية
الملتقى الوطني الثاني عشر في الأدب والمنهج:
تفاعل الأدب مع الفنون والعلوم والمعارف.
30 سبتمبر 2025
الديباجة
كانت إنشائية الأدب مثار تخميناتٍ على الدوام كونه عملية تعبيرٍ لها قوتّها الفنية التي اِستمدّها من علاقته بباقي الفنون الجميلة، التي تصدر عن تجربةٍ وجدانيةٍ أو إنسانيةٍ تستحقّ الإبانة بطرقٍ جماليةٍ، وتهدف للتأثير والتعبير والتوثيق لكلّ ما يرتبط بالتاريخ الإنساني في مختلف المجالات منذ أن ظهر تزامنًا مع ظهور الشعر والرقص والغناء والموسيقى والمسرح، وكانت صِلاته بها متعدّدة الأشكال لأنّها قد تكون موضوعات لبعضها، ويتحقّق التمايز بينها في أسلوبها ووسائلها وأداتها المستخدمة للتعبير كما قال أرسطو في كتابه فنّ الشعر.
ولم تتوقف علاقة الأدب عند حدود الفنون الجميلة، بل اِتّجه للانفتاح على نتائج العلوم التجريبية والتكنولوجية والاستفادة منها على أساس أنّه نوعٌ من أنواع المعرفة، وهذا ليس مستغربًا بالنظر إلى إلمام الأدباء على مرّ العصور بالعديد من العلوم والمعارف مثل الرازي الذي جمع بين الأدب والكيمياء والطب والموسيقى والفلسفة، وابن سينا أيضًا الذي جمع بين الأدب والطب... على أنّ انفتاح الأدب اليوم سرعان ما انبجس عن تداخلٍ آخر تشكّل مع معارف وتيارات فكرية جعلتْ الأدبَ في حركةٍ تشريحيةٍ كما نلفيها في مختلف العلوم، فأتاحتْ له نظرياتٍ جديدة عن طبيعة الأجناس الأدبية وتناسلها من بعضها، وأشكالاً وأساليب مستحدثة في صياغة الأفكار وتطويرها برؤىً فنيةٍ جديدةٍ خاصةً في الرواية التي أصبحتْ لها اتّجاهاتها وانفتاحاتها على إيديولوجياتٍ عديدةٍ.
فضلاً عن ذلك، فإنّ تطوّر الاهتمام بالعلوم الإنسانية والاجتماعية قد عزّز علاقتها بالأدب حتّى غدتْ أكثر فاعليةً وتنوّعًا إبستيمولوجيًا مع علوم الاجتماع والنفس والتاريخ والفلسفة كما نجد مع ابن خلدون... واشتدّتْ أوصالها بالأدب مع السينما والإذاعة والتلفزيون التي أسهمتْ بدورها في تطوّره.
- أهداف التظاهرة العلمية: تسعى هذه التّظاهرة العلميّة إلى:
1- التعريف بعلاقات وتفاعل الأدب مع الفنون والعلوم والمعارف بمختلف مجالاتها.
2 ـ الوقوف على حال الأدب في ظلّ التطوّرات العالمية الكبرى في مختلف المجالات.
3 ـ السعي لاستحداث رؤى جديدة عن الأدب بقيمه الجمالية والإنسانية تخدم البحث العلمي.
4 ـ تبادل الخبرات بين الباحثين ونقل تجاربهم ومعارفهم في مختلف مجالات الأدب والفنون والعلوم والمعارف.
- محاور التظاهرة العلمية:
- المحور الأوّل: تفاعل الأدب مع الفنون ( رسم، موسيقى، غناء، رقص، مسرح...).
ـ المحور الثّاني: تفاعل الأدب مع العلوم التجريبية والتطبيقية والتكنولوجية ( الخطابات والنصوص العلمية المتأدّبة، رواية الخيال العلمي، نظرية الأجناس الأدبية، الأدب الرقمي الموجّه للكبار والصغار، الأدب وبرامج الذكاء الاصطناعي...).
ـ المحور الثّالث: تفاعل الأدب مع العلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم اللغة ( علم النفس، علم الاجتماع، علم التاريخ، الفلسفة، علم الأنثروبولوجيا، اللسانيات وفروعها النظرية والتطبيقية، الترجمة والدبلجة...).
ـ المحور الرّابع: تفاعل الأدب مع مختلف المجالات المعرفية الحديثة والمعاصرة( الثقافة الرسمية والشعبية، العلوم العرفانية، السينما والإذاعة والتفزيون...).
ـ المحور الخامس: وظيفة الأدب عبر العصور (نظرية التطهير، نظرية التعبير، نظرية الانعكاس والالتزام، نظرية الخلق الفني، نظرية القراءة والتلقي، النظرية التأويلية، نظرية الأجناس الأدبية...).
مواعيد مهمّة:
1- آخر أجل لتقديم البحوث كاملةً :07 /09/2025.
2- تاريخ الإعلان عن قبول البحوث المقبولة: 14 /09/ 2025.
3- إرسال البرنامج والدعوات: 21/ 09/ 2025.
تاريخ انعقاد الملتقى: 30/09 /2025.
المعنيون بالملتقى:
- الأساتذة والأساتذة الباحثون وطلبة الدكتوراه.
- المهتمون بالمجالات المعرفية المذكورة في محاور الملتقى مثل أساتذة وطلبة قسم علم الاجتماع، علم النفس، الفنون، المسرح...
يرسل البحث على شكل ملف وورد إلى البريد الإلكتروني الآتي: