الملتقى الدولي  الافتراضي الموسوم بــــــ: خصائص اللغة العربية في الخطاب الجامعي والتّربوي

قسم اللغة والأدب العربي

ينظّـِــــــــــــــــــــم

الملتقى الدولي  الافتراضي الموسوم بــــــ:

خصائص اللغة العربية في الخطاب الجامعي والتّربوي

بين إكراه الواقع  وهامش الاختراق

تاريخ الملتقى : 30جوان  2021

 

الديباجة:      

يحرص مستعملو اللغة في تواصلهم المعرفيّ والعلميّ على التّقيد  بأنظمة القوانين والضّوابط التي يستند إليها أغلب المتواصلين، في شتى أنواع الخطابات الرسميّة والمواقف التّواصليّة، وهو ما يراه بعضهم  إكراهاً يَحدُّ من هامش حريتهم ويعيق ملكة الإبداع لديهم؛ لما تفرضه تلك الضّوابط من إكراهات متعددة، سواء أ كانت لغويّة لسانيّة تتعلق بالنّظام اللغويّ، أم كانت ميتالسانية تؤطّرها النّزعة القانونيّة وتضبطها الأبعاد الفكريّة والفلسفيّة والثقافيّة، وتكون معبّرة عن المجال العلمي ومرتكزات الخطاب الذي تنتمي إليه مع مراعاة طبيعة المتلقى ومستواه العلميّ والمعرفيّ - التي تجعل مستعمل اللغة يوظّف لغة خاصة تعبّر عن طبيعة المعرفة من جهة، وخصائص المتلقي من جهة ثانية  .

واللغة العربيّة لها نظامها الصّارم،  وقواعدها الدّقيقة التي تفرض على مستعمليها الالتزام باتّباعها والتّواصل وفقها، لاسيما في المنابر الرّسميّة مما يجعل مستعملها يُنشئ الخطاب وفق ما تقتضيه الضّوابط والإكراهات وتفرضه المواقف والمقامات،  فإلى أي مدى يستطيع مستعمل اللغة العربية  الالتزام بما تفرضه تلك الضوابط وتقتضيه المواقف التّواصليّة؟ وماهي خصائص اللغة العربيّة ومرتكزاتها الأساسيّة في كلّ مجال من مجالات المعرفة؟

ثانيا الأهداف: يهدف هذا الملتقى إلى :                                                                                

- معرفة  مختلف الإكراهات التي يلتزم بها مستعملو اللغة العربية  في الخطابات الرسمية في التعليم الجامعي أو التعليم العام (تربوية أو أكاديمية) ومن خلال ذلك الوقوف على حقيقة المستوى اللغوي في كل خطاب من الخطابات المؤسسة.      

-  إشراك مختلف التّخصصات العلميّة والمعرفيّة المتاخمة أو المتقاطعة مع اللغة والأدب                                     

- تمكين الطلبة من التّعرف على خصائص اللغة في مختلف أنواع الخطابات

ثالثا المحاور:        

المحور الأوّل: (لغة الخطاب الجامعي)  يتطرق فيه المشاركون إلى الوقوف على خصائص اللغة الموظّفة في الخطاب الجامعي، والبحث في  طبيعة اللغة التي يتواصل بها الطلبة ومدى تمكّنهم من المصطلحات المعرفية الحاملة للمفاهيم العلمية  )  .                                                                                                         

المحورالثاني: (لغة الخطاب  التّربوي) يعالج هذا المحور موضوعاتٍ تتعلق بالخطاب التّربوي، من حيث خصائص اللغة في المجال التعليمي، وكذا أهم المعيقات التواصلية.                                                                        المحور الثالث:(لغة الخطاب الديني)  يتناول هذا المحور خصائص لغة  الخطاب الديني ( اللغة والمصطلحات الموظّفة والمضامين المتداولة ) . 

 المحورالرّابع : (لغة الخطاب المؤسساتي)  يناقش هذا المحور نماذج من خطاب مؤسسات الدولة( مؤسسة الإذاعة مؤسسة التلفزيون الإدارة العامة؛اللغة ـ الأسلوب – أنماط التعبير المختلفة   .

خامسا مواعيد مهمة:  

  1. آخر أجل لتقديم الملخّصات: 17ماي2021
  2. تاريخ الإعلان عن قبول الملخصات: 25ماي2021
  3. آخر أجل لتقديم البحث كاملا : .13جوان2021
  4. تاريخ الإعلان عن قبول البحث: 20جوان2021..
  5. تاريخ انعقاد الملتقى: 30جوان 2021

أكثر تفاصيل : تحميل المرفق

استمارة المشاركة : تحميل الاستمارة

  1. ملاحظة:
  2. يرسل البحث على شكل ملف إلى البريد الإلكتروني:  

                                                      fll_int_toua@univ-guelma.dz