عروض التكوين
عروض التكوين ل.م.د
1 - التكوينات المفتوحة
- الأدب العربي - ليسانس أكاديمي-
ميدان : اللغة والأدب العربي
فرع :االدراسات الأدبية
أهداف التكوبن:
التدريب على مهارات أدبية ولغوية وكتابية أساسية، تمكن الطالب من القراءة والكتابة والاستماع والحديث بصورة سليمة.
ويقوم أسلوب التدريس في هذا المساق على دراسة النظريات الأدبية في مختلف الحقول ومحاولة تطبيقها على النصوص.
استكشاف جوانب حضارية وثقافية وأدبية وفكرية عنى بها علماء العربية وأدباؤها في مختلف العصور.
إيجاد طالب له القدرة على مواصلة البحث وتطوير الأفكار ذات الصلة بالواقع الأدبي والثقافي.
توفير نخبة من المؤهلين لاستثمار طاقاتهم في مختلف نواحي القطاعات الحكومية والخاصة.
الكفاءات المستهدفة والمعارف المكتسبة عند نهاية التكوين:
يمكن تلخيصها فيما يلي:
اكساب الطالب القدرة على البحث والتطوير الذاتي والاندماج في الحياة العلمية والاجتماعية لتلبية متطلبات العصر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
المؤهلات والقدرات المستهدفة:
1- المعارف الأدبية والفكرية
تطوير كفاءات الطالب الفكرية والأدبية في مجال تخصصه.
الاهتمام بالجانب المعرفي المتعلق بالأدب عموما والفروع التي تتقارب وتتلاقى معه.
2- المعارف اللغوية
فتح المجال أما الطالب للتوسع في بعض القضايا الأدبية والفكرية التي من شأنها أن تنمي الهدف الأساس والكفاءة الأولى المتعلقة بالمعارف الأدبية عموما.
البرنامج العام لليسانس الاكاديمي - الأدب العربي-
- الأدب العربي - ماستر أكاديمي-
ميدان : اللغة والأدب العربي
فرع :االدراسات الأدبية
1- تخصص :لسانيات تطبيقية
أهداف التكوبن:
يهدف ماستر اللسانيات التطبيقية إلى تكوين طلبة متخصصين في هذا المجال الواسع الذي يمتاز بانفتاحه الدائم على المؤسسات التربوية الجزائرية وكذا المجتمع الجزائري ،كما يهدف إلى توجيه نظر الطلبة إلى تعميق معارفهم اللسانية وسيتم التركيز على تكوين قدرات التواصل ومهارات التبليغ بمثل مايتم الاعتناءبالتفكير والفهم وتقنيات البحث العلمي من جهة ، و ما تنضح به مناهج البحث في علوم اللغة من حمولة معرفية من جهة أخرى .
الكفاءات المستهدفة والمعارف المكتسبة عند نهاية التكوين:
- تنمية كفاءات خاصة ومتميزة في ميدان اللسانيات التطبيقية .
- تكوين باحثين أكفاء لهم القدرة على التواصل مع كافة أنواع الخطابات اللسانية .
-إكساب الطلبة الكفايات العلمية و المهنية الضرورية لمهنة التدريس.
-القدرة على تحويل المعارف النظرية إلى تطبيقات بتوثيق الصلة بين النظري و التطبيقي.
-استنبات ملكات القراءة المختلفة في ذهن الطالب لتكوين مهارات التحليل و التركيب لديه
* ميدان : اللغة والأدب العربي
* فرع :الدراسات اللغوية
2- تخصص :لسانيات عامة
أهداف التكوبن:
التدريب على مهارات نحوية وصرفية ولغوية وكتابية أساسية، تمكن الطالب من القراءة والكتابة والاستماع والحديث بصورة سليمة. ويقوم أسلوب التدريس في هذا المساق على قراءة النصوص قراءة متأنية فاحصة للوقوف على الجوانب الحضارية والثقافية والأدبية والفكرية واللغوية والأسلوبية المتعددة، التي عنى بها علماء العربية وأدباؤها في عصورها المتعاقبة، وكذلك التعرف على التدريبات اللغوية والنحوية والكتابية في سياقها الحي واستخدامها العادي من خلال هذه النصوص، ويتعرف الدارسون من خلال هذه النصوص والمهارات على الكتاب والمؤلفين وعصور الأدب والكتابة المختلفة والأنواع الأدبية بمختلف أنواعها واتجاهاتها، وتبين مناهج التأليف وأساليب التعبير المختلفة لهؤلاء الكتاب والمؤلفين، بما يضمن حسن أداء الطالب اللغوي التعبيري وحسن انتمائه وتقديره لتراث أمته وحضارته.
الكفاءات المستهدفة والمعارف المكتسبة عند نهاية التكوين:
يمكن تلخيصها فيما يلي:
اكساب الطالب القدرة على البحث والتطوير الذاتي والاندماج في الحياة العلمية والاجتماعية لتلبية متطلبات العصر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها.
المؤهلات والقدرات المستهدفة:
1- المعارف اللغوية
تطوير كفاءات الطالب اللغوية في مجال تخصصه.
الاهتمام بالجانب المعرفي المتعلق باللسانيات العامة والفروع التي تتقارب وتتلاقى معها.
2- المعارف الأدبية والفكرية
فتح المجال أما الطالب للتوسع في بعض القضايا الأدبية والفكرية التي من شأنها أن تنمي الهدف الأساس والكفاءة الأولى المتعلقة بالمعارف اللغوية واللسانية عموما
ب - ادب و اللغات اجنبية
* لغة أنجليزية
* لغة فرنسية
- ماستر اكاديمي فرنسية