الملتقى الوطني الموسوم بــ: من قضايا المعجم المدرسي

الملتقى الوطني الموسوم بــ: 

من قضايا المعجم المدرسي 12 /12/ 2022

الدباجة

    تسعى اللسانيات التطبيقية إلى توجيه نتائج الدراسات اللغوية نحو الإجابة على انشغالات المتعلمين والمساهمة في حل ما يعترض سبيلهم من مشكلات الحياة، التي استدعاها التطور الحضاري السريع الذي انكشف في بدايات القرن العشرين عن انتشار التعليم النظامي، وما اقتضاه بدوره من توفير الوسائل والسندات التربوية المعينة على التحصيل الجيد، إذ يعد المعجم  المدرسي أحد أهم آلياتها التعليمية.

 غير أن صعوبة المعاجم العربية القديمة أدى إلى تعاظم الحاجة إلى وجود معجم مناسب للطلاب ينمي حصائلهم اللغوية ويخاطب قدراتهم الفكرية. لذا رغب القائمون على شؤون التدريس في العالم العربي في إيجاد معجم مدرسي يسد حاجات الطلاب في مختلف مراحل التعليم، ويجيب على انشغالاتهم في دقة وإيجاز، وقد تجسدت هذه الرغبة لمّا استجاب العديد من المعجميين إلى وضع معاجم لهذه الشريحة من المستعملين، إلا أن هذا السعي لم يخرج عن أحد اتجاهين: اتجاه أعاد فيه أصحابه ترتيب المعاجم القديمة أو قاموا باختصارها، واتجاه آثر أصحابه تأليف معاجم ميسرة احتذوا فيها طرائق التأليف المعجمي الغربية حذو النعل بالنعل.

سنتاول بالدراسة المعاجم التي صدرت خلال النصف الثاني من القرن العشرين والتي ألفت لمتعلمي التعليم العام بمختلف مراحله إذ يفترض في هذه الشرائح تنامي محصولها اللغوي، ويتوقع فيها نضج قدراتها اللغوية بالقدر الذي يمكنها من فهم مختلف أنواع التعريفات والمصطلحات والشروح المدرجة في متن المعجم.

من هنا انبثقت إشكالية هذا الملتقى المتجسدة في التساؤلات الآتية:

- هل يبدو المعجم المدرسي الحالي وظيفيا انتقائيا، أم أنّ همّه الأوحد هو جمع اللغة والحفاظ عليها شأنه شأن المعاجم العامة؟

 - هل يؤدي المعجم المدرسي وظيفته التعليمية بعدّه وسيلةً تعليمةً هامةً في اكتساب اللغة عبر مختلف الأطوار؟

 ما الكيفيات التي يتم بها تفعيل الصناعة المعجمية المدرسية؟

محاور التظاهرة العلمية:

  1. المحور الأول: تاريخ الصناعة المعجمية (الدافع والنشأة)
  2. المحور الثاني: مكانة الصناعة المعجمية المدرسية من المؤلفات التربوية.
  3. المحور الثالث: المعجم العام والمعجم المدرسي
  4. المحور الرابع: منهج صناعة المعجم المدرسي الحديث
  5. المحور الخامس: نقد ودراسة نماذج تطبيقية لمعاجم مدرسية. .
  6. المحور السادس: عرض تجارب عالمية في صناعة المعجم المدرسي

شروط المشاركة في الملتقى:

  1. المشاركة في الملتقى مفتوحة للأساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه من مختلف المجالات.
  2. - أن يكون موضوع البحث ضمن أحد محاور الملتقى.
  3. - أن يكون البحث أصيلا ولم يسبق نشره أو عرضه، كما يجب ألا يكون مستلاً من عمل أخر مهما كان نوعه.
  4. - أن تراعى أثناء إعداد البحث القواعد العلمية والمنهجية المتعارف عليها.
  5. - يقدم ملخص للبحث يعرض تصورا واضحا عنه، مرفقا بسيرة موجزة.
  6. - ألا يقل عدد صفحات البحث عن 15 صفحات، وألا يزيد عن 20 صفحة، بما في ذلك الهوامش والملاحق
  7. - اعدادات الصفحة 16x24 cm
  • العنوان الرئيسي و المعلومات الشخصية ( Sakkal Majalla) حجم  16
    • الخط Simplified Arabic ، حجم الخط 14
    • بالنسبة للعناوين 14 Gras
    • الهوامش   Traditional Arabic  حجم 12
    • تباعد بين الخطوط واحد

مواعيد مهمة:

ـ آخر أجل لتقديم الملخّصات: 30/10/2022

     ـ تاريخ الإعلان عن قبول الملخصات: 03/11/2022

     ـ آخر أجل لتقديم البحث كاملا : 03/12/2022

     ـ تاريخ الإعلان عن قبول البحث وإرسال الرابط: 07/12/2022

     ـ تاريخ انعقاد الملتقى يوم الاثنين:   12/12/2022

 

ملاحظات:

* يُعقد الملتقى بتقنية التحاضر عن بعد.

* يُرسل رابط المشاركة للمتدخلين الذين أُجيزت مداخلاتهم.

* يرسل البحث على شكل ملف وورد إلى البريد الإلكتروني

lexo.scholar@univ-guelma.dz

 

أكثر  تفاصيل  الملتقى

استمارة 

قالب المشاركة